الرئيسيهأنشطة المشروع

أنشطة المشروع

لمعرفة المزيد عن اللائحة المالية والإدارية للوحدة

files/___.pdf

 لمعرفة المزيد عن الميثاق الأخلاقي

files/_1.pdf

 لمعرفة المزيد عن خطة التدريب المعدل

files/__.pdf

 لمعرفة المزيد عن دليل تقويم الطلاب النهائي

files/____14_.pdf

 لمعرفة المزيد عن ضمان جودة واستمرارية التقويم

files/___.pdf

 

فى إطار مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات

تم تشكيل لجان متعددة من أساتذة الكلية ذوى الخبرة معتمدة من مجلس الكلية وقد أنجزت هذه اللجان مايلى

تشكيل فريق التدريب بالوحدة

1.تشكيل فريق مكون من (23) ثلاثة وعشرين عضواً من أعضاء هيئة التدريس من الأقسام العلمية المختلفة ليكون نواه لفريق تدريبى فى مجال نظم تقويم الطلاب والامتحانات على مستوى الكلية والجامعة ، وتم إعداد هذا الفريق فنياً وفق برنامج محدد استهدف إكسابهم الخبرات اللازمة فى مجال إعداد بنوك الأسئلة ونظم تقويم الإمتحانات والتصحيح الالكترونى.

 

تشكيل فريق مفوضي الأقسام

2.تشكيل فريق مفوضي الأقسام مكون من (9) تسعة أعضاء من أعضاء هيئة التدريس ممثلين للأقسام التسعة بالكلية، تكون مسئوليته التنسيق بين الوحدة والأقسام العلمية المختلفة بالكلية ومتابعة المهام المختلفة .

 

ورش العمل التى قدمتها الوحدة

3.  تنفيذ (17) ورشة عمل للسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية حول جدول المواصفات ومعاييرو مواصفات الورقة الامتحانية، واستخدام برنامج (Item Bank)لعمل بنوك الأسئلة لمختلف المقررات، والتدريب على عمليات التصحيح الالكترونى، فضلا عن ورش عمل للتدريب علي تحليل البيانات والمعالجات الإحصائية للفقرات، وفق برامج إحصائية متقدمة. كما تم عقد 4 ندوات عن ممارسات التقويم والاتجاهات المعاصرة  فى تطويره،وورش عمل أخرى عن تقويمات الاداء فضلاً عن مناقشة الميثاق الأخلاقى لعملية التقويم بالكلية.

 

بنوك الأسئلة التى تم إعدادها

4.  إعداد بنوك أسئلة لعدد (20) مقرر علمى – كمرحلة أولي- ، شارك فى إعدادها (50) خمسون عضو هيئة تدريس من مختلف الأقسام، ويتم حاليا مراجعة هذه البنوك توطئةً لقيام كل عضو هيئة تدريس بإدخال أسئلته بإستخدام نظام البنوك الالكترونى (Item Banks Management Platform)، وقد تم إعداد بروتوكول الأمان لدخول عضو هيئة التدريس صاحب المقررعلى بنك الأسئلة بإعتباره وسيلة الأمان الخاصة بكل مقرر ولا يسمح لأحد بالدخول على المقرر سوى أستاذ المقرر وحده دون غيره.

 

معايير ومواصفات الورقة الامتحانية

5.  إعداد معايير ومواصفات الورقة الامتحانية يتم الاسترشاد بها فى إعداد الامتحانات.

 

إعداد الميثاق الاخلاقى لعملية التقويم بالكلية

6.  إعداد الميثاق الاخلاقى الذى يوضح الميثاق الأطر القيمية والأخلاقية التى تحدد المعالم الرئيسة الحاكمة لعملية التقويم التى يقوم بها أعضاء هيئة التدريس من خلال إرساء القواعد التى تحكم العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب فيما يخص عمليتى الامتحان والتقويم بحيث تحفظ لكلا الطرفين حقوقه وتبين واجباته بما ييسر للجميع أداء عمله فى إطار من الشرعية بعيدا عن السلوكيات السلبية والحركات الانفعالية التى يمكن أن تسود أثناء عملية الامتحان وفترة مابعد عملية التقييم لإجابات الطلاب.

ويتضمن هذا الميثاق مجموعة من المبادىء وهى:الاستقامة و الأمانة  و القدرة والكفاءة و النزاهة والحياد و المساواة و الشفافية.

 

إعداد دليل تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية

7. إعداد دليل تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية؛ بهدف وضع تصور شامل لتطوير تقنيات تقويم تعلم الطلاب بما يتفق مع التوجهات المعاصرة في التقويم التربوي والتي تركز علي تعدد تقنيات التقويم لتتضمن- بالإضافة إلي الاختبارات التحصيلية المطورة- تقنيات التقويم الأصيل( البديل)وتقويمات الأداء، والتقويم بملف الإنجاز، وتطوير مقاييس تقدير الأداء (Rubrics)، فضلاً عن الاستفادة من التكنولوجيا في تطوير بنوك أسئلة والتقييم الاليكتروني. إلا أن المشروع لم يستهدف فقط تطوير تقنيات جديدة للتقويم، بل سعى أيضاً لوضع تصور شامل لنشر ثقافة التقويم للتعلم Assessment for Learningفي مجتمع الكلية والجامعة.

 

ويتناول هذا الدليل المجالات التالية:

- واقع التقويم الحالى و دواعي تطويره.

- التقويم ضمن منظومة المنهج.

- الغايات والأهداف المنشودة لتطوير نظم التقويم والامتحانات.

-اللوائحوالقوانين المنظمة لعملية التقويم والامتحانات بالكلية.

- إدارة عملية التقويم.

- الاعلام عن استراتيجية التقويم بالكلية.

- تنفيذ عملية التقويم ومتابعتها.

- إعلان مواعيد نتائج التقويم واستثمارها فى تحسين العملية التعليمية

-تصور لضمان جودة واستمرارية عملية التقويم.

 

إنشاء موقع الكتروني للمشروع

8- إنشاء موقع الكتروني للمشروع لنشر كل أنشطته وفعالياته ، يرتبط بموقع الكلية ومتاحاً لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، كوسيلة لنشر ثقافة التقويم.

 

إعداد نموذج للرد على تظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات

9- نموذج للرد على تظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات ، تم توزيعه على الكنترولات المختلفة بالكلية بعد موافقة مجلس الكلية ، وتم تطبيق هذا النموذج بالفعل على التماسات الطلاب لنتائجهم فى امتحانات دور مايو 2015م.

 

إعداد اللائحة المالية والإداية لوحدة تطوير  نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية

10- إعداد اللائحة المالية والإداية لوحدة تطوير  نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية تحتوى على الهيكل الوظيفى للوحدة والمجالس المنبثقة منه واختصاصاتها، إضافة إلى النظام المالى للوحدة ومواردها المالية ومصروفاتها والجهات المستفيدة وذات العلاقة المباشرة معها، والقواعد المنظمة  والقوانين الحاكمة لعمل الجهاز الفني والمالي والإداري.

 

إعداد خطة للتدريب تضم مختلف الندوات وورش العمل اللازمة لتنفيذ أنشطة المشروع

 

11- إعداد خطة للتدريب تضم مختلف الندوات وورش العمل اللازمة لتنفيذ أنشطة المشروع.

إعداد خطة إستراتيجية لاستمرارية المشروع

 

12- إعداد خطة إستراتيجية لاستمرارية المشروع ترتكز على المحاور التالية:

1-          تحويل مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات الى وحدة دائمة فى مقر ثابت ومجهزو مكيف لتطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية بقرار من مجلس الكلية .

2- توفير البنية التحتية اللازمة لتجهيز الوحدة بمختلف الأدوات والمواد والآلات والمعدات التى تساهم فى تنفيذ أنشطة الوحدة وتحقيق أهدافها مما يتيح توظيف التكنولوجيا الرقمية فى التصحيح و الامتحانات الالكترونية.

3- إعداد لائحة مالية وإدارية تتضمن القواعد المنظمة للعمل بالوحدة وإعتمادها من مجلس الكلية .

4- إعداد فريق تدريبى بالوحدة  مهمته تدريب أعضاء هيئة التدريس بالكلية والجامعة على آليات إدخال بنوك الأسئلة لمقرراتهم وكيفية تصحيحها الكترونياً وتحليل نتائجها من خلال تنظيم ورش عمل وفقاً للبرامج الحديثة فى هذا الشأن .

5- وضع خطة تدريبية لتنمية قدرات الفريق التدريبى على أحدث النظم والتقنيات فى مجال التقويم ونظم الامتحانات.

6- نشر ثقافة التقويم الحديثة سعياً نحو توسيع المشاركة من قبل أكبر عدد من أعضاء هيئة التدريس بما يضمن الجودة والاستمرارية لعملية التقويم ونظم الامتحانات من خلال دليل لتقويم أداء الطلاب، وميثاق أخلاقى ينظم العلاقة بين مكونات المنظومة التعليمية بالكلية.

7- تشكيل لجنة لدراسة اللوائح والقوانين المنظمة لعملية التقويم بالوحدة والعمل على تحسينها وتطويرها بشكل مستمر.

8- تمويل أنشطة الوحدة عن طريق مصدرين هما:

أ- (1%) من ميزانية الكلية طبقاً للعقد المبرم بين وحدة إدارة تطوير مشروعات التعليم العالى بالقاهرة وجامعة طنطا.

ب- التمويل الذاتى من خلال الدورات التدريبية وورش العمل بالتنسيق مع مركز الخدمة العامة بالكلية وفقا للنسب المقررة للدورات والبرامج المنصوص عليها فى لائحة مركز الخدمة العامة للكلية.

 

 

 

 

 

Joomla templates by Joomlashine