الرئيسيهالخطه التنفيذيه للمشروع

الخطه التنفيذية

الخطه التنفيذية

 

مقدمة:

صاغ فريق عمل الوحدة رؤية ورسالة لمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية،وقام بترجمتها فى مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التى تتطلب إعداد خطة تنفيذية كاملة لتحقيق هذه الأهداف.تمثل خطة التدريب محوراً هاماً من محاور هذه الخطة التنفيذية للمشروع تستهدف تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمختلف الأقسام العلمية بالكلية على برنامج إعداد بنوك أسئلة للمقررات التى يقومون بتدريسها؛ إضافة إلى تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع الإختبارات التى تم إعدادها وفقاً لنظام بنوك الأسئلة لتحسين ممارساتهم فى التعلم.

أهداف المشروع:يستهدف المشروع تحقيق الأهداف التالية:

تهدف عملية تطوير نظم التقويم والامتحانات إلى تحقيق مجموعة من الغايات أوالأهداف التى توجه العملية التعليمية وتساهم فى نجاحها والتى يمكن إيجازها فيما يلي :

1-  نشـــر ثقافة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات كوسيلة لتحسين المنظومة التعليمية وضمان جودتها من خلال نشر ثقافة التقويم الأصيل والتقويم للتعلم كمدخل لترقية تعلم الطلاب وتحسين الممارسات التدريسية الجامعية .

2-  وضع معايير تقويم الطلاب في البرامج الأكاديمية المختلفة، وتقديم الأدلة المطلوبة على أساس المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة .

3-  إنشاء بنوك الأسئلة لمختلف التخصصات، في ضوء توصيف حديث للبرامج والمقررات التي تحقِّق المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ((NARSلكل تخصص.

4-  توافر مؤشرات تفيد برضا الفئات المستهدفة (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب)عن نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالتعليم العالي.

5-     قياس الأثر والمردود لمشروعات تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي على الفاعلية التعليمية.

 

 

6-  تطوير تقنيات تقويم أصيل للمقررات الدراسية عالية الكثافة، تحقق رؤية "التقويم للتعلم". من خلال إعداد بنوك للأسئلة فى مختلف التخصصات فى ضوء تطبيق نظام التقييم الالكتروني في التخصصات المختلفة داخل كلية التربية جامعة طنطا (تطبيق الاختبارات الالكترونية،والامتحانات الالكترونية، والتصحيح الالكتروني،وتحليل نتائج الامتحانات، وتطبيق آليات التغذية الراجعة المناسبة للطلاب عن أدائهم فى عمليات التقويم (التكويني والمستمر والنهائي).

7-  إنشاء وحدة دائمة لتطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية تكون مهمتها متابعة تطوير تقنيات التقويم للمقررات والبرامج المختلفة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على تطوير تقنيات التقويم المستمر، فضلاً عن إعداد الكوادر البشرية التي يمكنها المشاركة، ليس فقط في تطوير تقنيات التقويم لمقررات يقومون بتدريسها، ولكن أيضاً ليكونوا نواة لتكوين فريق تدريبي متميز يساعد في نشر ثقافة التقويم للتعلم في كليات الجامعة، بما تمتلكه كلية التربية من خبرات فى هذا المجال.

8- الوقوف على مدى التقدم الذى تصل إليه كلية التربية جامعة طنطا فى تحقيق أهدافها

 ( نمو المتعلمين ومداه – نجاح المعلم الجامعى فى عمله وطرائق تدريسه ).

9- تشخيص ما يواجه المعلم والطالب من صعوبات.

10-  توجيه الطلاب إلى جوانب التقدم التى أحرزوها.

11-  تزويد الطلاب بدرجاتهم عن مستوياتهم التحصيلية من خلال التغذية الراجعة.

12-  المساهمة فى الكشف عن حاجات الطلاب وميولهم وقدراتهم واستعداداتهم التى ينبغى مراعتها فى جوانب المنهج المدرسى.

 

 

13-  مساعدة المعلم الجامعى فى الوقوف على مدى نجاحه فى تعليم طلابه أو مدى نجاحه مع الطلاب فى الوصول إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .

-       ومن بين أليات تحقيق هذه الأهداف إعداد تصور كامل لخطة التدريب على النحو التالي:

الهدف العام : تنمية المعارف والمهارات والقيم المرتبطة بتطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية التربية.

الخطة التنفيذية:

م

مسمى الورشة

كود النشاط

عدد الساعات المعتمدة

موعد التقديم

الفئة المستفيدة

القائم بالتدريب

1

مواصفات الورقة الإمتحانية عالية الجودة

 

 

 

 

 

1ب.1

2

الشهر الرابع

اعضاء هيئة التدريس

ومن مختلف الأقسام بالكلية

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

أ.د فاتن فودة

2

إعداد بنك الأسئلة

1ب.1

4

الشهر الرابع

اعضاء هيئة تدريس

مندوب شركة العلا

3

التصحيح الإليكترونى ومتطلبات الاختبارات الإلكترونية

 

 

1ب.1

4

الشهر الرابع

اعضاء هيئة التدريس

م.محمد مطلوب

(شركة العلا)

4

إعداد جدول المواصفات وكتابة أسئلة الاختبار بنوعيها الموضوعية والمقالية

1ب.2

4

الشهر الخامس

اعضاء هيئة تدريس

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

أ.د فاتن فودة

5

إخراج ورقة إمتحانية صالحة للتصحيح الإلكترونى

1.ب.2

6

الشهر الخامس

اعضاء هيئة التدريس

م. محمد عبد اللطيف

(شركة العلا)

6

كتابة مهام الأداء (منتج- عملية)

 

 

 

 

1ب.3

3

الشهر السادس

اعضاء هيئة التدريس

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

7

وتطوير مقاييس تقدير الأداء Rubric

 

 

 

1ب.3

3

الشهر السابع

اعضاء هيئة تدريس

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

8

إعداد ملف الإنجاز الإلكترونى e-portfolio

1ب.3

3

الشهر السادس

اعضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

أ.د فاتن فودة

أ.د ياسر عبد الرحيم

9

خطوات بناء الاختبار التحصيلى وإجراءات صدق وثبات الاختبارات ، وتحديد مواصفات الاختبار الجيد

 

 

2.أ.1

4

الشهر الثامن

اعضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

 

10

جدول المواصفات

وتصميم الورقة الإمتحانية

2.أ.1

4

الشهر الثامن

اعضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

أ.د فاتن فودة

أ.د ياسر عبد الرحيم

11

إدخال مفرادات الأسئلة فى برنامج بنوك الأسئلة

2.أ.1

4

الشهر الثامن

اعضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

د/ فاتن فوده

د/ عبير البهنساوى

د/ ريهام سالم

12

بناء جدول المواصفات

وتصميم الورقة الإمتحانية

2.أ.1

4

الشهر الثامن

اعضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

شركة العلا

13

تدريب المشاركين على كيفية تطبيق عينة إستطلاعية من بنوك أسئلة بعض المقررات

2.أ.3

4

الشهر الحادى عشر

طلاب الكلية

بمختلف المراحل

والتخصصات

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

أ.د/ فاتن فودة

د/ حنان ابو رية

د/ رهام الصراف

14

التدريب على التحليل الاحصائى الكلاسيكى والمتقدم

2.ج.3

4

الشهر الثانى عشر

استاذة المقررات المعد لها بنوك أسئلة

د/ عبير البهنساوى     د/ ريهام سالم

 

15

التدريب على تطوير تقنيات التقويم البديل

2.ب.1

4

؟

أساتذة المقررات المختارة

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

أ.د فاتن فودة

أ.د ياسر عبد الرحيم

16

تقويم الأداء

2.ب.1

4

الشهر

الرابع عشر

اعضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

أ.د يوسف الحسينى الإمام

أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن

أ.د ياسر عبد الرحيم

17

خطوات توظيف التقنيات المقترحة لتحسين الممارسة التعليمية( منها السبورة الذكية)

2ب.4

3

الشهر

الرابع عشر

اعضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

م/ ايهاب

شركة اكســتريم

18

التصحيح الإلكترونى

2.ب.4

3

الشهر

الخامس عشر

عضاء هيئة التدريس

بمختلف الأقسام

أ.د/ فاتن فودة

د/ رهام الصراف

19

تدريب على تطوير أساليب جديدة للتقويم

(استخدام برنامج السبورة الذكية فى التقويم)

3.ب.2

3

الشهر
السابع عشر

أعضاء هيئة التدريس للمقررات المختارة

م/ ايهاب

شركة اكســتريم

 

 

متطلبات التنفيذ

-         الإعلان عن الورش قبل موعدها بأسبوع على الأقل ومخاطبة رؤساءالأقسام العلميةبالموعد والتوقيت، والأعضاء المرشحة للحضور.

-         التنسيق مع المدربين المختصينبفترة كافية لموضوع وموعد الورشة.

-         تجهيز مكان التدريب( مقر وحدة التقويم)عن طريق توفير مايلي :

أ‌-     تجهيز الحاسب بالبرمجيات المتطلبة لكل ورشة تدريبية

ب‌-جهاز عرض البيانات

ج- المواد التعليمية ( إلكترونية+ ورقية)

د- الأدوات الكتابية

ه- كاميرات تصوير و فيديو لتسجيل الورش.

_____________________________________________________________________________________________

Joomla templates by Joomlashine